Pure Life
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دورة فى مهارات الاتصال الفعال

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  Eng.Heba Khaled الأربعاء فبراير 18, 2009 6:56 am

لماذا نتعلم مهارات الإتصال ؟؟
طرفا عملية الإتصال الفعال
حكمة الترغيب في التواصل مع الناس
و مهارة الإتصال ليست مقتصرة على فئة معينة بل هى مهارة يمكن إكتسابها . و نحن نحاول من خلال هذا ا أن نتعلم بعض هذه المهارات معتمدين على شريط د/ صالح الراشد (المدخل إلى علم البرمجة اللغوية العصبية ) .

أنواع الإتصال
ينقسم الإتصال إلى نوعين:
1) لفظى: و تؤثر بنسبة 7% على الإتصال
2) لا لفظى : و الذي بدوره ينقسم إلى
نبرة الصوت: و تؤثر بنسبة 38% على الإتصال
و الإيماءات الجسدية: و تؤثر بنسبة 56% على الإتصال
و الإيماءات الجسدية تشمل قسمين : حركات العين و حركات الإطراف

الإتصال اللفظى
الإتصال اللـفظى : ويهتم أساسا بالكلمات المنطوقه أو المكتوبة .
و نلاحظ إختلاف الإتصال اللفظى من شخص إلى أخر . بمعنى أن كل شخص يستطيع أن يعبر عن نفس الفكرة و لكن بإستخدام كلمات مختلفه ( و يمكن ملاحظة هذا في مجال الشعر..فنفس الموقف يمكن أن يكتب فيه الكثير من القصائد ). و هذا هو الذي يخلق التنوع في عملية الإتصال و إختلاف الإفراد في التعبير عن أرائهم و مشاعرهم . و يمكن تقسيم الناس بناء على الإتصال اللفظى إلى ثلاث أنماط :النمط الأول : (النمط البصري ) و هو الذي يستخدم كلمات مثل : أنا أرى ، من و جهه نظرى ، لو نظرنا إلى الموضوع بطريقه مختلفه ...........و تلاحظ هنا إستخدام العبارت التى تميل إلى النظر .
النمط الثاني : ( النمط السمعى ) و هو الذي يستخدم كلمات مثل : هل سمعت عما جرى ، دعنا نفكر بصوت عالى ، ...................و تلاحظ هنا إستخدام العبارات التى تميل إلى السمع .
النمط الثالث : ( النمط الحسى ) و هو الذي يستخدم كلمات مثل : أنا أشعر ، أنا لدى إحساس بأن ...، .............و تلاحظ هنا إستخدام العبارات التي تصف المشاعر و الأحاسيس .

لذا فأول خطوة في هذا المجال هو أن تحاول أن تعرف : من أي (نمط ) أنت ؟؟
هل أنت بصرى أم سمعى أم حسي من خلال مراقبه الكلمات التى تستخدمها .
ثم عليك أن تعرف الشخص الذي تقوم بالإتصال معه من أي نمط هو ؟؟
و بعد ذلك تستخدم الكلمات المناسبة لنمط هذا الشخص .
فلنفرض مثلا أنك ( بصري ) و تميل إلى إستخدان الكلمات المناسبة لنمطك . لكن من تحاوره ( حسي ) و يستخدم تعابير أخرى . فالأفضل لك _من أجل الحصول على إتصال فعال_ أنت تستخدم الكلمات المناسبه لنمط من تحاوره ( في هذا المثال يمكنك إستخدام الكلمات المستخدمه في النمط الحسي للحصول على إتصال أكثر فاعليه ).

بعض الناس قد يعتقد أن الموضوع ليس بهذه الأهمية لكنك لو راقبت ما يحدث حولك في عمليات الإتصال فستجد أن أغلب الناس متفقين في أرائهم و أفكارهم لكن بسبب إستخدام أنماط غير مناسبه فإنه يحدث _في كثير من الأحيان _سوء فهم و صعوبة في التواصل .

تمرين : لمعرفه أهمية هذا الموضوع يمكنك القيان بالتجربة التالية مع 3 من أصحابك . إتفقوا في الحديث عن موضوع معين . و ليبدأ أول فرد بالحديث بنمط معين ( و ليكن البصري ) و أطلب من الثاني أن يعلن تأيده لفكرة الأول و لكن بنفس النمط ( البصري ) و أطلب من الثالث أن يعلن تأيده لنفس الفكرة بنفس النمط ( البصري ) ثم أطلب من الرابع أن يعبر عن تأيده لنفس الفكرة و لكن بإستخدام نمط مختلف ( السمعى مثلا ) ...............جرب و أحكم بنفسك . !!

لكن .......
ماذا تفعل إذا كنت تلقى خطبة و سط جمع كبير من الناس ؟؟
أو تلقى خاطرة في مسجد ؟؟
أو تخاطب أعداد كبيرة من الناس ؟؟
ستواجهك مشكله : أي نمط تستخدم ...!!
فأنت ستجد بين الحاضرين كل الأنماط . و إذا ركزت على نمط واحد فسوف تخسر الباقين ....!!
هناك حلان
الأول : أن تبدأ ( حسي ) ثم ( سمعى ) ثم ( بصري ) .........و هي طريقة لا بأس بها .
مثال : إخواني الأفاضل أحب أن أعبر صدق مشاعري تجاه دعوتى لإلقاء هذه الكلمة .............و إسمعوا معى ما تقوله أخر الإحصاءات في هذا الموضوع .........و لقد شاهدت بنفسي ما يحدث هناك .
و هي طريقه جيده خاصه للمبتدئين .

الثانية : أن تنوع في إستخدام الإنماط . و أن تنتقل من نمط لأخر حتى لا تخسر أحد .
و هى طريق أفضل من سابقتها لكنها تحتاج إلى الخبرة .
مثال : و أنظروا معى ماذا فعل الرسول صلى الله عليه و سلم ............و أسمعوا كلامه صلى الله عليه و سلم و هو يقول ................و أشعروا بما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم في هذا الموقف .

نمط الشخص لا يعتمد فقط على الكلامات التى يستخدمها بل يمكنك معرفه (نمط ) الشخص الذي تحاوره من خلال إستخدام الإيماءات الجسدية و نبرة الصوت .
فالبصري يتكلم بسرعه و بحده و بنبرة عاليه . و صوته مرتفع .
و عندما يتكلم يرى صور في ذهنه . و حركات يدية أعلى من مستوى الأذن . يتنفس بسرعه و عيناه تنظر إلى أعلى .
أما السمعى : فيتكلم بهدوء و بطريقه متقطعه . وعندما يتكلم يسمع كلاما في ذهنه . و حركات يديه على مستوى الأذن . و عيناه تنظران على مستوى الأذن . و يتنفس بإتزان .
الحسي : يتكلم بهدوء أكثر و بنبرة أقل . و يستشعر بكل كلمة يقولها( لذا فهو يتكلم بهدوء و بطء ) و حركاه يداه أسفل مستوى أذنه . و ينظر إلى الأسفل . و يتنفس ببطء .
ما تعلمناه سابقاً من مهارات الاتصاللم تعد الطرق الأكثر فاعلية في الاتصال غالباً فالناس من حولنا اليوم أصبحوا أكثرحنكة و تعقيداً ويحتاجون إلى طرائق تناسب مستوياتهم ولذلك سنحاول هنا أن نفتحأذهانكم على قضايا الاتصال ونزودكم بثروة من أساليب الاتصال الجديدة مع أن عددكبيراً منها مما يمكن إدراكه بالفطرة و الحس السليم و لكن بعضها الآخر جديد .

أهداف الدورة :.فهم المهارات السلوكية التسعة للاتصال الشخصي الفعال0ممارسة أساليب جديدة في الاتصال الشخصي الفعال 0زيادة فاعلية المشارك فيالاتصال الشخصيملاحظة إشارات السلوك الأساسية لتحقيق فهم لما نعبر عنه حقاًلغة الجسمفن الاتصال :.يقال أن الناس يشترون بالعاطفة و يبررون بالحقيقة.ونحن هنا سنستعرض مهارات الاتصال الشخصي التي تستخدمها في أمورك اليومية مثل :.
1.اجتماع عمل
2.محادثة مع صديق
3.مهمة تعليم
4.جلسةتدريب
5.جلسة خاصة مع بعض الزملاء
6.لقاء عام
7.الخ ..................

الناس في مجال الاتصال الشخصي على شقين :.الأول/يبدو وكأنه ولد بطاقة وثقة ذاتيتين 0الثاني /يجب أن يعمل لنيل ذلك 0وعلىهذا يجب أن نفهم أن الصفات التي توجد في القياديين الناجحين يمكن تعلمها و اكتسابهاوتقويتها في شخصيتنا و كل ما نحتاجه في ذلك هو الجهد الواعي لتعلم تفعيل مهاراتالاتصال الشخصي على أساس ثابت مع التقويم المستمر و بعض ردود الفعل الصادقة .

الاتصال الفعال هل هو لفظي ؟ أم صوتي ؟ أم بصري ؟العنصر اللفظي /هو الرسالة نفسها _ الكلمات التي نقولها .العنصر الصوتي / هو الترنيم – ورنينالصوت الذي ينقل تلك الكلمات 0العنصر البصري /هو ما يراه الناس مرتسما على وجهكو جسمك .0في دراسة قام بها الدكتور ألبرت مهرابيان من جامعة كاليفورنيا فيلوس أنجلس – وهو أحد ابرز الخبراء الأوائل في مجال الاتصال الشخصي . فقام بدراسةالعناصر الثلاث التي نتواصل بها وقام بدراسة الفرق بين مصداقية العناصر الصوتية والبصرية و اللفظية ووجد أن درجة التناقض بين هذه العناصر الثلاثة كانت العامل الذييحدد المصداقية فعندما تنقل رسالة متناقضة في كلامك مع شخص أخر فان الذي يحدث كماتوصل له إلى دكتور / مهرابيان هو الآتي .
1.لفظي 7%
2.صوتي 38%
3.بصري 55 %
4.المجوع 100 %وهذا في حالة ما تكون الرسالة متناقضة.أما في حالة كونالرسالة متوافقة فان العناصر الثلاث تعمل معاً وبصورة متساوية لنقل الرسالة فحماسةالصوت وإثارته تعملان مع نشاط الوجه و الجسم وحركتهما ليعكسا الثقة و التصديق بمايقال .لكن هناك استثناء :.في الحالات التي نكون فيها عصبيين أو واقعين تحتظروف صعبة أو تحت ضغط فإننا نميل إلى حبس ما لدينا وإعطاء رسالة متناقضة جداً .مثال ذلك :الشخص الذي يقف بين مجموعة وينظر إلى أسفل ويتكلم بصوت مرتجف مشبكاًأصابعه ويقول اشعر بالسعادة لأني بينكم – فهو هنا يعطي رسالة متناقضة لا يمكنتصديقها .المأساة الحقيقة هي أن هناك غالبية كبيرة من الناس في العمل تعطيرسائل متناقضة فهم لديهم أفكار جديدة و رائعة وأشياء مفيدة و لكن لا يوصلونهابطريقة سليمة .هذا التناقض هو الحاجز الأكبر في الغالب دون الاتصال الشخصيالفعال في العمل .خاطب العقل الأول :.من اجل أن تكون ناجحاً في اتصالك لابدأن تتصل بالمخاطب عن طريق البعد العاطفي و إلا فانك لن تتواصل مع أحد على الإطلاق.قبل بضع سنوات اكتشف السبب الحقيقي لهذا وهو أ، الناس يستشعرون بالعاطفة ويبررونالفعل بما يعتقدون أنه حقائق وذلك بسبب قوة العقل الأول 0والمقصود بالعقلالأول هو العقل العاطفي الذي يوجه حسياً وبدون وعي عقلنا المفكر . ونظام عاطفتناالقوي ونظام مخنا يشكلان العقل الأول – وهذا العقل فطري وأولي و قوي جداً ويعمل علىمستوى اللاوعي .أمام العقل المفكر فهو العقل الذي يشكل فكرنا الواعي وفيه تحدثاللغة و الإبداع واتخاذ القرارات .وهذا يعني وجود عقلين في رأسك . وقد تسأل هناوتقول ما علاقة هذا باتصالي اليومي ؟والإجابة هي / إن لذلك علاقة كبيرة خاصةبكيفية أدائك لاتصالاتك أو استقبالها . فجميع مدخلاتك الحسية بالنظر والصوت واللمسوالذوق والشم تأتي عن طريق العقل الأول أولاً ثم يرسلها بعد ذلك إلى العقل المفكرالذي يحدث الإحساس بها و يفسرها .لكن إذا لم يتم استشارة الممرات البصرية كثيراًبمعنى أنه ليس هناك حركة ولا اتصال مباشر بالعين ولا إشارات ….الخ ..........
فان المعلومات لن ترسل إلى العقل المفكر وكذلك الحال مع الصوتفالإشارات الصوتية المسموعة تدخل إلى العقل الأول قبل أن تنقل إلى العقل الجديد .فإذا كان الصوت مسطحاً أو رتيباً أو مليئاً بالإشارات اللاكلامية… الخفان العقلالأول لن يرسلها إلى العقل المفكر بفعالية . ولذا فانه ينبغي لك حتى تتواصل مع غيركبفعالية أن تخاطب العقل الأول عند الشخص المتلقي ( لابد أن تصنع تواصلاً عاطفياًمعه حتى يسمعك .)


Eng.Heba Khaled
Eng.Heba Khaled
مدير
مدير

عدد الرسائل : 132
العمر : 38
الموقع : www.way2allah.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty رد: دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  Darkness_wraith الأربعاء فبراير 18, 2009 10:43 pm

ياااااااااااااااااااااااااااااه مس هبه فكرتينا بأيام الكورس كانت أيام جميله يا ريت ترجع تاني
Darkness_wraith
Darkness_wraith
نائب المدير
نائب المدير

عدد الرسائل : 342
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty رد: دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  Pure Life الأربعاء فبراير 18, 2009 11:26 pm

جميل أوى الموضوع بس ياريت نكمله
Pure Life
Pure Life
Admin
Admin

عدد الرسائل : 495
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

https://purelife.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty رد: دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  Eng.Heba Khaled السبت فبراير 21, 2009 7:35 am

بشكركم على المرور
مصطفى............ياريت فعلا الكورس يرجع تانى Sad
أ.وليد..............أن شاء الله هكمل الدورة كاملة
Eng.Heba Khaled
Eng.Heba Khaled
مدير
مدير

عدد الرسائل : 132
العمر : 38
الموقع : www.way2allah.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty رد: دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  Eng.Heba Khaled السبت فبراير 21, 2009 7:39 am

مهارات الاتصال الشخصي التسع .المهارة الأولى اتصال العين .الهدف السلوكي /يقول رالف والدو ايموسون / العين يمكن أن تهددكما تهدد بندقية معبأة و مصوبة أو يمكن أن تهين كالركل و الرفس . أما إذا كانتنظرتها حانية و لطيفة فانه يمكنها بشعاع رقتها و عطفها أن تجعل القلب يرفص بكل بهجة .
نشاط :.
1.أين تنظر عندما تتحدث إلى شخص آخر ؟
2.أين تنظر عندما تستمعإلى شخص أخر
3.كم هي المدة التي يتواصل فيها نظرك إلى شخص في محادثة وحبها لوجه؟
4.كم هي المدة التي يتواص فيها نظرك مع أشخاص معينين عندما نتحدث إلى جمهوركبير ؟أين تنظر عندما تنصرف عينك عن شخص تتواصل معه في الحديث ؟كيفتحسن اتصالك بالعين :اتصال العين هو المهارة الأكثر تأثيرا بين تأثيراتكالشخصية المتعددة ، عيونك هي الجزء الوحيد من جهازك العصبي المركزي الذي يرتبطبالشخص الآخر بشكل مباشر ، وللاتصال بالعين آثار ثلاثة –الألفةأو التجويفأو المشاركة 0الألفة أو التخويف تنتجان عن النظر إلى الشخص الآخر لمدة عشرثواني إلى دقيقة .أما المشاركة وهي التي تشكل أكثر من 90% من اتصالنا الشخصيخاصة في مجال العمل فإنها تستدعي أن تنظر إلى الشخص الذي تتحدث معه من خمس إلى عشرثواني قبل تحويل النظر عنه إلى مكان آخر وهذا هو الطبيعي إن كنت تتكلم مع شخص أوآلف شخص .أحذر من :.
1.أن تنظر إلى أي شرع وفي كل جانب الامستمعك فان ذلكيقوض مصداقيتك ويبعث على التوتر وعدم الطمانينه
2.إن تغمض عينك لمدة ثانيتين أوأكثر فانك بهذا الفعل تقول لا أريد أن أكون هنا أو لا أريد أن اسمع هذا وهذا الشعورسينتقل إلى مستمعيك ويشاطرونك عدم رغبتهم في الاستماع إليك .
3.أن تركز نظرك علىشخص أو اتجاه معين عندما تخاطب مجموعة كبيرة بل تقل عينك إلى كل اتجاه أعط خمسثواني من التركيز في كل اتجاه .نشاط :.أكتب ثلاث عادات أو أنماط ترغبفي تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها فيما يخص عادات تواصلك بالعين .
1...............................................
2...............................................
3...............................................

•أكتبما تخطط أن تقوم به لتعديل أو تقوية أو تغير كل عادة من هذه العادات.
1..............................................
2.............................................
3..............................................

المهارةالثانية / مهارة الوضع والحركةالهدف السلوكي /نشاط:.س1 / هل تتكئ علىأحد الوركين عندما تتحدث في مجموعة صفيره ؟س2 / هل تضع ساقاً على ساق عندما تقفنتحدث بشكل غير رسمي ؟س3 / هل الجزء الأعلى من جسمك منتصباً ؟س3 هلاكتنافك في خط مستقيم أو متقوسة إلى الداخل نحو صدرك ؟س4 / عندما تتكلم فيمناسبة رسمية هل تضع نفسك وراء طاولة ؟س5 / هل تعبر عن نفاذ صبرك بنقرة قدمك أونقرة قلمك عندما تستمع إلى أحد ؟س6 / هل لديك حركات عصبية أو عادات لازمة لكعندما تتحدث في مجموعة كبيرة ؟س7 / هل تتحدث في أرجاء المكان عندما تتحدث بشكلغير رسمي ؟تعلم أن تقف منتصباً وتتحرك بصورة طبيعية وسهلة 0 يجب أن تكون قادراًعلى تصحيح الاتجاه العام الذي يرتخي فيه الجزء الأعلى من الجسم . فعند قيامك بعمليةالاتصال يكون الوضع أكثر فعالية عندما تكون مرناً ،لا أن تكون مغلقا في وضعيةمتوترة هذا ينطبق على كل الملامح و الحركات وينطبق أكثر على الساق والقدم ؟لثقةتظهر عادة من خلال الوضعية الممتازة .أن الطريقة التي تظهر بها نفسك جسمياًيمكن إن تعكس كيف تظهر نفسك عقلياً و الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك هي عادةالانطباع الذي يكونه عنك الآخرون .قف منتصباً : مظهر الجزء العلوي من جسمك يدلعلى رأيك في نفسك هذا الحكم ليس في كل الأحوال لكن على الأقل هذا هو رأى الآخرينفيك حتى تتكون لديهم معلومات أخرى كافية لتغير هذا الرأي .راقب الجزء الأسفل منجسمك . عندما تتحدث إلى الآخرين فقد تقلل من تأثيرك بسبب الطريقة التي تقف بها .وقد تحول طاقة اتصالك الشخصي بعيداً عن مستمعيك من خلال لغة الجسم غير الملائمة .
ومن أكثر الأنماط الشائعة للوضعية الخاطئه هي :.
1.التراجع إلى الخلف
2.الميل من جنب إلى جنب أو الاعتماد على رجل و التحول إلى الرجل الأخرى .
•استعمل وضع الاستعداد :لمحاربة هذه العادات السلبية خذ وضع الاستعدادووزنك إلى الإمام – فالاتصال يحتاج إلى الطاقة ووضع الاستعداد أفضل الطاقة 0تحرك في أرجاء المكان .الاتصال و الطاقة لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر .
عندما نتحدث إلى الآخرين ، تحرك في أرجاء المكان – اخرج من خلف طاولة الخطابحتى لو كنت في وضع رسمي – هذا سيزيل الحواجز بينك وبين الآخرين حرك يديك و ذراعيكوتحرك يمنة ويسره – لا تبالغ في ذلك بل تحرك ضمن مستوى طاقتك الطبيعية
•لكلأسلوبه الخاص :.ليست هناك طريقة صحيحة أو طريقة خاطئة للوقوف أو التحرك لكنهناك مفاهيم مفيدة تنفع في هذا السياق ومن هذه المفاهيم مفهومان هما .
1.الوقوفمنتصباً
2.الميل بوزنك إلى الإمام

•نشاط /اكتب ثلاثة أنماط منأنماطك المألوفة بخصوص الوضعية و الحركة التي تريد تعديلها أو تقويمها أو التخلصمنها .
1........................................
2........................................
3........................................

ثم اكتب ما تخطط أن تفعله في تعديل أو تقوية أو تغير كل عادة .
.......................................

المهارة الثالثة ملامح وتعابير الوجه .الهدف السلوكي/ أن تتعلم أن نكون مستريحين و طبيعيين عندما نتكلمفي الواقع أننا أحيانا لا نعرف عن قياداتنا الكثير أو لنقل كمثل أقرب عنأساتذتنا في هذا البرنامج ولذلك تجدنا نراقبهم بشكل متقطع ونمعن النظر في ملامح وتعابير وجوههم لنستنتج من بعض الإشارات وردود الأفعال بعض الانطباعات الأولية ونبنيعليها حكماً على شخصية هذا الإسناد أو ذاك . إذا فنحن نعتمد على حدسنا وعلى مقدرتهمفي قليل من الوقت على عرض الصفات التي تعجبنا و نحترمها .نشاط:بين يديكمجموعة من الأسئلة حدد لكل منها جواباً مناسباً من واقع شخصيتك:.
1.هل تبتسم تحتالضغوط أو أن وجهك يتجهم ؟
2.عندما نتحدث على الهاتف هل تجد نفسك تبتسم أو تعبس؟
3.هل عندك حركة تعبر عن الإحباط أو مكان غير ملائم تتحرك فيه يدل عندما نتحدثتحت ضغط ؟
4.هل تتكى للأمام وترفع يديك فوق منطقة الحوض عندما تقدم عرضاً؟
5. هل تعبر عن نفاذ صبرك بالنقر بأصابعك على الطاولة عندما تستمع ؟
6.هلتجد صعوبة في إبقاء أصابعك قريبة من جسمك عندما تتكلم إلى مجموعة ؟لكيتكون فعالاً في اتصال الشخصي
1.يجب أن تكون يداك و ذراعيك مستريحة و طبيعيةبجانبك
2.يجب أن تكون حركاتك وإيماءاتك طبيعية عندما تكون نشيطاً 0
3.يجب أنتتعلم أن تبتسم تحت الضغوط النفسية بنفس الطريقة التي تكون فيها ابتساماتك طبيعيةفي الظروف العاديةتحسين ملامح وتعابير وجهك :ما الذي يفيد في هذا ؟لكيتتواصل بشكل فعال فانك تحتاج إلى :
1.أن تكون مبتهجاً في وجهك و إيماءاتك
2.تفعل ذلك وكأنه شئ طبيعي 0وهناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تضمن ملامحوجه أفضل :.
1.اكتشف كيف تنظر إلي الآخرين عندما تكون تحت ضغوط و اجعل هذا فيمستوى الوعي لديك وان تعرف الشيء الطبيعي و الشيء غير الطبيعي وتدرك الفرق بينهما .
2.كلنا لديه ( إشارات عصبية ) تجعل الواحد منا يذهب بيديه هنا و هناك عندمانتكلم و ليس أمامنا أو بجانبنا أي شئ نمسك به .أ /اكتشف تلك الإشارات الرئيسيةوبعد ذلك احرص على أن لا تعمل تلك الإشارات .ب /حاول ألا تومىء أو تؤثر في بعضالكلمات أو العبارات فان الإيماءات ليست جيدة ( ركز على ألا تقوم بإشارتك ا لعصبية ) 0
ج /حاول أن تجعل يديك بجانبيك عندما لا ترغب في تأكيد فكرة أو نقطة وعندماتريد التأكيد بصورة نابعة من الحماسة الطبيعية سيحدث ذلك طبيعياً لكن لا يمكن أنيكون ذلك إذا كانت يداك متحركة بشكل مستمر لإشارات عصبيه عندها لم يعد المستمع يدركمتي تكون النقطة حماسية وهامة من عدمها 0
3.بتسم بغض النظر عن الفئة إلى أنتفيها .الناس ثلاثة أصناف :.
•وجوه بطبعها منفتحة و مبتسمة
•وجوا محايدةيمكن أن تتحول من ابتسامه إلى نظرة حارة و حادة
•وجوه جديه و حارة سواء اعتقدوابأنهم يبتسمون أو لا يبتسموناكتشف من أي هذه الأنواع أنت ؟
•فان كنت منالصنف الأول فانك ستكون متميزان في اتصالك مع الآخرين
•إذا كنت من الصنف الثانيو تستطيع أن تتغير بسهولة من وجه مبتسم إلى وجه جدي فانك تتمتع بمرونةجيده
•وإذا كنت من الصنف الثالث فيجب أن تهتم بالأمر وتعمل بجد في هذا المجاللتحسين قدرتك على الاتصال فمن المحتمل أن تبتسم من الداخل و لكن وجهك يعكس كآبة منالخارج – وهذه الكآبة هي طريقتك في الاتصال بالآخرين 0إن ما يدركه الآخرين فيالظاهر هو الحقيقة بالنسبة لهمالخلاصة / إن إشاراتك خصوصاً تعابير وجهك ستظهرانك متفتح و قريب أو منغلقة………….نشاط /اكتب أنماطا ثلاثة من أنماطكالمألوفة بخصوص استعمالك للإشارات وتعابير الوجه التي تريد تعديلها أو تعزيزها أوالتخلص منها .
1........................................
2........................................
3........................................

•اكتبما يخطط لفعلة لتعديل كل عادة أو تعزيزها أو تغيرها .
1........................................
2........................................
3........................................
Eng.Heba Khaled
Eng.Heba Khaled
مدير
مدير

عدد الرسائل : 132
العمر : 38
الموقع : www.way2allah.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty رد: دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  Eng.Heba Khaled الإثنين فبراير 23, 2009 8:56 am

المهارةالرابعة / اللبس و المظهرالهدف / أن تلبس و تتزين و تظهر بمظهر لائق لنفسك وللبيئة التي أنت فيها .يجب أن تعلم إن الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين في أولمقابلة لا يمكن تكراره .نشاط :.حدد جواباً لكل سؤل فيما يلي بوضع كلمة نعمأو لا أمام كل سؤال 0س1 / هل تبدو أفضل و شماغك أو غترتك مصفوفة بطريقة معينة؟ ....................
س2 / هل نظارتك تمنع من التواصل الفعال بالعين ؟ ....................
س3 / هل تبدو مختلفاً بالنظارات ؟ ....................
س4/ هل هناك فرص في التأثير ؟ ....................س5/ هل تنظم الملابس في دولابك بطريقة عشوائية ؟ ....................س6 / هلتلبس ملابسك لجذب انتباه الناس أو للتأثير عليهم أو لأي سبب آخر غير تغطية جسمك ؟ ....................
س7 / هل أنت دائماً متنبه لمظهرك ؟ ....................
س8 / هل أظافرك مقصوصة و نظيفة ؟ ....................
س9/ هل ملابسك دائماً نظيفة و مكوية ؟ ....................

تتكون لدينا انطباعات أنية واضحة عن الناس خلالالثواني الخمس الأولى التي تراهم فيها . ويقدر الخبراء أننا نأخذ خمس دقائق أخرىلنضيف خمسين في المائه من انطباعنا ( السلبي أو الايجابي ) إلى الانطباع الذي تكونفي الثواني الخمس الأولى . وبما أن تسعين بالمائة من شخصيتنا يتم تغطيتها باللباس ،لذلك من الضروري أن نكون مدركين للرسائل الاتصالية التي تحملها ملابسناإنالعشرة بالمائة غير المعطاة من جسمنا هي في العادة وجوهنا وأحيانا غطاء الرأس(الغترة ) وهذه العشر بالمائة الأكثر أهمية من كل الجسم لأنها المكان أو المنطقةالتي ينظر إليها الناس .ولاشك أن الانطباع الذي يستقبله الآخرون يتأثر كثيراًبأسلوب الزينة الذي نزين به رأسنا .كن لائقاًالكلمتان الأكثر أهمية للباسالمؤثر هما – كن لائقاًاللبس في المستوى الواعي .خذ نظرة فاحصة إلى طريقةلبسك وتزينك… 0نشاطقيم عاداتك .
•اكتب ثلاثة من أنماطك المألوفة الخاصةبملبسك ومظهرك التي تريد تعديلها أو تقويتها أو التخلص منها .
1.......................................
2.......................................
3.......................................

•اكتبما تخطط فعله لتحقيق هذا الأمر .
1.......................................
2.......................................
3.......................................

المهارةالخامسة / الصوت و التنوع الصوتي .الهدف السلوكي :أن تتعلم كيف تستعمل صوتكبطريقة ثرية كلائمة .نشاط هل صوتك ثروة ؟حدد جواباً لكل سؤال فيما يلي :.
س1/هل تبرز وتيرة صوتك للآخرين أم انك فقط تتكلم بطريقة معتادة ؟س2/هلتعرف إذا كان عندك صوت رنان منخفض أو ذو غنة عالية أو بين هذين الصوتين ؟س3/هلتعرف متي يصبح صوتك باهتاً ، وما هي الأسباب ؟س4/هل سبق لأي شخص أن مدحك علىصوتك اللطيف ؟س5/إذا كان الأمر كذلك لماذا ؟ وان لم يكن كذلك لماذا ؟س 6/هلصوتك على الهاتف يختلف عن صوتك الطبيعي ؟س7/إذا كانت الإجابة بنعم 0 هل أنتمدرك للتأثير الذي يكون لصوتك على الهاتف ؟س8/هل تعرف كيف تصنع ابتسامة في صوتك؟س9/عندما تسمع شخصا يجيب على الهاتف في احدي المؤسسات فهل تعرف نوع الصورةالتي يحملها ؟س10/ما تأثير نغمة صوتك مقارنة بمحتوي رسالتك؟
1.......................................
2.......................................
3.......................................
4.......................................
5.......................................
6.......................................
7.......................................
8.......................................
9.......................................
10.......................................



مهارةتحسين صوتك و التنوع الصوتي :.صوتك :. هو الوسيلة الرئيسية التي تحمل رسالتكانه مثل وسيلة النقل .صوتك رسول الحيوية و الطاقة .يجب أن ينقل صوتك بشكلالإثارة و الحماس اللتان تشعر بهما اغلبنا يصبح بشكل سريع حبيسا لأنماط عاداتهالصوتية التي من الصعب تغييرها .بينما في الحقيقة أنه يمكن أن نغير عادتنا ونتعلم عادات جديدة . نغمتك الصوتية و نوعيتها تشكل 84% من رسالتك كما أشار إلى ذلكدكتور مهربيان في دراسته .بمعنى آخر إن نغمة حبالك الصوتية و الرنين والإلقاءتشكل 84% من المصداقية التي تكون لديك عندما لا يستطيع الناس رؤيتك كأن تكون تتحدثعلى الهاتف مثلا .أصوات الكلمة الواحدة :.الخصائص الدقيقة للصوت أكبرأثرا مما نعتقد . و يمكننا أن نقرأ الكثير من أمزجة الناس وحالاتهم النفسية منالنغمة الصوتية على الهاتف خلال الثواني الأولى القليلة 0سمات الصوت الأربع :.المكونات الأربع التي تكون تعبيرك الصوتي هي
1.الاسترخاء
2.و طريقةالتنفس
3.و الإلقاء
4.وتأكيد المقاطع .وكل مكون من هذه المكونات يمكنتعديله من خلال التدريبات لتوسيع تأثيرك الصوتي .استعمل التنوع الصوتيالتنوع الصوتي وسيلة عظيمة تجعل الناس مهتمين بما يسمعون و منشغلين به .
تدريب على تسجيل صوتك بالة تسجيل . سجل بصوت مرتفع و آخر منخفض و حاول أن تنوعفي الحديث .هذا التدريب سيجعلك تدرك رتابة الصوت ويساعدك على تطوير عادة التنوعفي صوتك .لا تقرأ الخطابات :.يكمن أخطر أشكال الأداء الرتيب في القراءةبصوت عال . إن الكتابة و القراءة و الكلام وسائط اتصال مختلفة لذا ننصحك باستعمالالملاحظات ومخطط الأفكار الرئيسة عندما تتكلم هذا سيسمح لك بأن تترك لذهنك حريةالكلمات المنتقاة آ نياً وهذا أيضا سيجبر صوتك على أن يكون نشيطاً وطبعا و مليئاًبالحركة لأنك تفكر باستمرار و تكيف و تعدل محتوى رسالتك وأفكارك .
*نشاط :اكتب ثلاثة من أنماطك الصوتية المألوفة التي تريد تعديلها أو تقويمها أوالتخلص منها :.
1.......................................
2.......................................
3.......................................



اكتبما تخطط لفعلة لتعديل أو تقوية أو التخلص من كل عادة؟
1.......................................
2.......................................
3.......................................
Eng.Heba Khaled
Eng.Heba Khaled
مدير
مدير

عدد الرسائل : 132
العمر : 38
الموقع : www.way2allah.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة فى مهارات الاتصال الفعال Empty رد: دورة فى مهارات الاتصال الفعال

مُساهمة  juliet السبت مارس 07, 2009 11:23 am

همم مممممم مممممم ...كمان يامس هبة عايزة اقرا ليكى كتير عشان فعلا كنت بستفاد منك ايام الكورس كتير والله فعلا ... بليز مش تغيبى عننا وافضلى علمينا اكتر واكتر .... انا حسة انة فى الكورس بس فية الروح بتاعة المجموعة لما كنا مع بعض Crying or Very sad Crying or Very sad مش شايفاها ولا حساها
juliet
juliet
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 184
الموقع : www.celinedion.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

http://www.cgway.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى