Pure Life
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتوى هامة بحكم eye contact

Pure Life
Eng.Heba Khaled
6 مشترك

فتوى هامة بحكم eye contact Empty فتوى هامة بحكم eye contact

مُساهمة  Eng.Heba Khaled الإثنين فبراير 16, 2009 3:38 pm

إن كانت الفتوى التي سبق و(قلتها فى احدى المحاضرات) لا ترضي ربي فأدعو الله أن يغفر لي ويغفر لمن أفتى

وأسأل الله لي ولكم الهداية لما يحب ويرضي

السؤال:
أنا طالب جامعي ، وقد بدأت مشوار البحث عن وظيفة . ويقول بعض معلمي الكلية عندنا إنه من الضروري (والمفيد) أن ينظر الشخص في عيني المسؤول عن التوظيف خلال المقابلة الشخصية ، وألا يوجه الشخص نظره إلى الأرض أو إلى أي مكان آخر . وبما أن الذين يجرون المقابلات الشخصية في أيامنا هذه هم في العادة من النساء ، فأنا أسأل ما إذا كان يجوز لي أن أوجه نظري إلى المرأة التي قد تجري المقابلة معي ، لأنها قد لا تأخذ الانطباع الصحيح عني إن أنا وجهت نظري للأرض . أرجو المساعدة .

المفتي: محمد صالح المنجد
الإجابة:

الحمد لله

وبعد : فإن العذر الذي ذكرته لا يبيح لك النظر إلى النساء الأجنبيات ، فأنت تطلب الرزق الحلال ، والرزق بيد الله ، وما عند الله لا ينال بمعصيته ، بل قد وعد الله المتقين بأن يجعل لهم مخرجا وفرجا من كل ضيق ويرزقهم من حيث لا يشعرون كما قال تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا .ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا } [الطلاق:2-3] وأما ما قاله معلموك فهو معارض بكلام الله تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون } [النور:30] ، وبقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : « اصرف بصرك » أخرجه أحمد ( 18715 ) ومسلم (2159 ) . فمن أحق بالطاعة ؛ الله ورسوله ؛ أم معلموك ؟‍‍!

فأنصحك بملازمة التقوى والبعد عن الحرام وسييسر الله لك أمرك بإذنه وفضله .
وفقك الله ، ويسر أمرك .
السؤال:
أنا شاب ملتزم أدرس في جامعة مختلطة ، أرغب في إتقان تخصصي ، وذلك يستلزم مني التفاعل في القاعة مما قد يفتح بيني وبين الطلاب قنوات اتصال ، بالإضافة إلى أن هناك مدرسات يدرسوننا مواد مهمَّة جدّاً ، فكيف أتعامل مع الطالبات والمدرسات ؟

المفتي: الإسلام سؤال وجواب
الإجابة:

الحمد لله

الدراسة والتدريس في المدارس والمعاهد والجامعات المختلطة : لا يجوز ، ولم يعد خافياً ما في هذه المؤسسات من مفاسد بسبب ذلك الاختلاط ، عدا ما فيها من قلة التحصيل الدراسي أو انعدامه ، وقد نادى العقلاء من الدول الكافرة بضرورة الفصل بين الجنسين في المؤسسات التعليمية بسبب ما رأوه من الضرر في الأخلاق وضعف التحصيل العلمي ، وقد أفتى العلماء الثقات بعدم جواز هذا الأمر .

قال علماء اللجنة الدائمة :

اختلاط الطلاب بالطالبات والمدرسين بالمدرسات في دور التعليم محرم لما يفضي إليه من الفتنة وإثارة الشهوة والوقوع في الفاحشة ، ويتضاعف الإثم وتعظم الجريمة إذا كشفت المدرسات أو التلميذات شيئاً من عوراتهن ، أو لبسن ملابس شفافة تشف عما وراءها ، أو لبسن ملابس ضيقة تحدد أعضاءهن ، أو داعبن الطلاب أو الأساتذة ومزحن معهم أو نحو ذلك مما يفضي إلى انتهاك الحرمات والفوضى في الأعراض .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 102 ، 103 ) .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

هل يجوز للرجل أن يدرس في جامعة يختلط فيها الرجال والنساء في قاعة واحدة علماً بأن الطالب له دور في الدعوة إلى الله ؟

فأجاب :

الذي أراه أنه لا يجوز للإنسان رجلاً كان أو امرأة أن يدرس بمدارس مختلطة ؛ وذلك لما فيه من الخطر العظيم على عفته ونزاهته وأخلاقه ، فإن الإنسان مهما كان من النزاهة والأخلاق والبراءة إذا كان إلى جانبه في الكرسي الذي هو فيه امرأة – ولا سيما إذا كانت جميلة ومتبرجة – لا يكاد يسلم من الفتنة والشر ، وكل ما أدى إلى الفتنة والشر : فإنه حرام ولا يجوز ، فنسأل الله - سبحانه وتعالى - لإخواننا المسلمين أن يعصمهم من مثل هذه الأمور التي لا تعود إلى شبابهم إلا بالشر والفتنة والفساد ، حتى وإن لم يجد إلا هذه الجامعة يترك الدراسة إلى بلد آخر ليس فيه هذا الاختلاط ، فأنا لا أرى جواز هذا وربما غيري يرى شيئاً آخر .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 103 ) .

وهذا الكلام واضح بالنسبة للذين لم يبتلوا في بلادهم بالدراسة المختلطة أو عندهم من الكليات والجامعات ما هو غير مختلط يمكن أن يغنيهم عن الدراسة في الكليات المختلطة ، لكن يبقى السؤال بالنسبة للأشخاص الذين ابتلوا في بلدانهم بالدراسة المختلطة ، فماذا يفعلون ! خصوصاً وأن ذلك قد يترتب عليه كسب عيشهم أو إمكان زواجهم في المستقبل بحيث لو لم يدرس هذه الدراسة ما استطاع أن يجد له وظيفة تغنيه أو زواجاً يعفّه .

وفي هذه الحالة فإننا أمام وضع اضطراري ، والحاجة فيه ماسّة وحيث أن الحاجة الشديدة تنزل منزلة الضرورة لذلك يراعى ما يلي :

1- أن لا يوجد مكان آخر يمكن الدراسة فيه ولو في بلد آخر .

2- أن لا يستطيع تحصيل هذه الشهادة بطريق الانتساب أو الدراسة عبر الإنترنت مثلاً .

3- أن يذهب للدراسة في هذه الأماكن المختلطة مستعيناً بالله على مواجهة الفتن ، ويراعى غض البصر ما أمكنه وعدم ملامسة أو مصافحة المرأة الأجنبية وأن لا يخلو بها ، ولا يجلس بجانبها مباشرة .

وينصح الفتيات بالجلوس بمعزل عن الشباب وغير ذلك من الضوابط الشرعية .

4- إذا لاحظ أن نفسه تنزلق إلى الحرام وتفتتن بمن معه من الجنس الآخر فسلامة دينه أهم من مغانم الدنيا كلها ، فلا بد من مفارقة المكان حينئذ ويغينه الله عز وجل من فضله . والله المستعان .

والله أعلم

وهذه قائمة بأسماء كلّيات وجامعات غير مختلطة في العالم .

1- كلية الطب في دبي .

2- جامعة الأزهر في مصر .

3- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية .

4- جامعة أم القرى في مكة المكرمة .

5- الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة .

6- جامعة الملك سعود في السعودية .

Eng.Heba Khaled
Eng.Heba Khaled
مدير
مدير

فتوى هامة بحكم eye contact Empty رد: فتوى هامة بحكم eye contact

مُساهمة  Pure Life الإثنين فبراير 16, 2009 4:54 pm

ماشاء الله عليكى يا ميس هبة موضوع جميل جدا
Pure Life
Pure Life
Admin
Admin

https://purelife.ahlamontada.com

مُساهمة  amr fekry الإثنين فبراير 16, 2009 4:56 pm

هنعمل ايه بس للاسف نحن فى مصر لا يوجد كليه او جامعه او معهد او اى دراسة بعد الثانويه الا وهى مشتركه وفى اى شى حتى السكشنات كمان وحتى كورسات التعليم فى اى مجال ده انا على ما اتذكر كان عندنا سكشن كان 310 بنت و 24 ولد كانت حاجه صعبه جدا وكان نص الولاد كمان مكنوش بيجو وبنا يسترها مه الكل
amr fekry
amr fekry
نائب المدير
نائب المدير

مُساهمة  غرام الحبيب السبت فبراير 21, 2009 4:28 pm

[
ميس هبايتى ... انا فكرة اللى قلتية فى المحاضرة وقريت الفتاوى دى بس انا شايفة انها زيادة قووووووى
السيدة خديجة كانت من اكبر تجار مكة ... السيدة عائشة كانت تعلم الصحابة امور دينهم
هند بنت عتبة كانت من التجار واظن انها اول من اقترضت لعمل مشروع فى الاسلام
والسيدة زينب والسيدة نفيسة
واتذكر ان السيدة زينب فى حادث كربلاء فى موكبهم بعد الحادث كانت تقول شعر ابكى كل الموجودين
كان اولى بها ان صوت المرأة عورة متتكلمش
انا مش بتكلم عن الحلال والحرام لان فعلا غض البصر فريضة
انا بتكلم عن واقع انا مثلا بدرس من مدة ... مقدرش اشرح من غير ماشوف اللى قاعدين فاهمين ولا لا
تخيلوا انتوا بقة حد بيشرح ومش بيبص للطلبة ولا عارف هما فاهمين ولا لا ولا هو هنا
الله ماربنا بيحاسبنا عن فهمهم و كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيتة انا بيبقى نفسى افتح مخهم و ارتب لهم المعلومة فية عشان ربنا بيحاسبنى عليهم اقوم اطلعهم مش فاهمين ولا انا عارفة هما فاهمين ولا لا
وبعدين ماحضرتك درستى وعارفة هو احنا هنقف ونشرح ازاى طيب بالله عليكى مخاصمينهم
وبعدين النوايا اية نيتك اية وانتى بتبصى لهم نيتك رضا ربنا واخلاصك فى عملك انتى مش هتبصى لهم على انه واحد والمفروض هو مش هيبص لك على انك واحدة دة علم طالب واستاذتة او طالبة واستاذها غير كدة هنطلع عينة ان شاء الله
واظن كل واحدة عارفة تفرض دة على اللى قدامها والغلط بيجى لو عايزينة يجى
وبعدين دى فتاوى غير واقعية الدنيا كلها مختلطة يجى يقول مش تختلطوا الاولى بيك علمهم آداب الاختلاط لانة مفروض علينا مش باختيارنا هدى شعرواى جت خربت الدنيا الله يسامحها بقة Sad قاسم أمين قال نتعلم بس مش ننتشر كدة Sad
انا من واقعى مش مقتنع .... وبعدين من يتق الله يجعل له مخرجا
و بعدين يعنى هى فتاوى اية اللى صح واية اللى غلط دول جابوا لى اكتئااااااااااب مزمن عشت حد عارف الصح من الغلط والله يعنى نشرب سجاير واحنا صايمين ولا نشرح واحنا مغمضين ولا اية Sad فهمونى بالله عليكم

اسف يا ميس بس انا حاسة انى منفعلة بس مش عليكى طبعا انتى فاهمة على الموضوع اصلى خفت ادخل النار وانا بشرح لرجالات يالهووووووووووووى يالهووووووووووووووووى يالهووووووووووووووى
يعنى الفتوى دى لو صح انا خلاص دخلت النار مثلا ولا اية scratch (واحدة اغمى عليها )[/b]

غرام الحبيب
مشرف
مشرف

مُساهمة  Darkness_wraith السبت فبراير 21, 2009 9:28 pm

موضوع حضرتك جميل يا مس هبه بس انا مع غرام في كل كلمه فعلا ده اوفر قوي معني الفتاوي ان بلاش الدكتور ولا الدكتوره يدرس في الجامعه ولا بلاش الاساتذه والابلوات يدرسوا في المدرسه وبلاش الدمتور يعالج المريض او المريضه اللي عندوا وكتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير اقعد احسب كام عمل هيقف ومش هيشتغل علشان فتوي زي دي البعض ممكن يقول عليا انت مش مسلم والبعض هيقول انت (كافر) يابني ولا ايه هقوله الحمد الله الايمان في القلب (ومن يتق الله يجعل له مخرجا) كل اللي عايز اقوله ليه احنا مبنفكرش في الموضوع اكثر عقلانيه وشكرا مش هطول عليكوا
Darkness_wraith
Darkness_wraith
نائب المدير
نائب المدير

مُساهمة  غرام الحبيب الأحد فبراير 22, 2009 3:54 am

مش هتطول علينا اممممممم قصدك انك طولت يعنى Smile
بجد بشكرك يا مصطفى انا بعد ماكتبت الرد كنت خايف من رد الفعل
قلت الناس هيقولوا عليا قليلة الادب ولا اية وخصوصا ان اللى رد قبلى الادمن معلقش على الفتوى نفسها
عمرو رد من ناحية تانية برضة
كنت خايفة تشوفوا انى غريبة وووو يلا الحمد لله انك فهمت قصدى

غرام الحبيب
مشرف
مشرف

مُساهمة  GAWAD_ELNILE الأحد فبراير 22, 2009 12:03 pm

بسم الله ماشاء الله
الموضوع جاد ومهم
جداا فعلا احنا محتاجين
نعرف اكتر عن دين الاسلام
و عن المعاملات الاخلاقية